منتدى لقاءات العزين
منتدى لقاءات العزين  87
يسعدنا انضمامك الينا
للخروج من النافذه اضغط اخفاء
منتدى لقاءات العزين
منتدى لقاءات العزين  87
يسعدنا انضمامك الينا
للخروج من النافذه اضغط اخفاء
منتدى لقاءات العزين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لقاءات العزين

شباب الجبل الاسود - العقل- وادي الرزان - وادي وعال - وادي شهدان - ضيعة العزيين - الجوين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نعتذر عن الانقطاع لعدم وجود الاشراف و نرحب بالزوار الكرام والاعضاء المتواصلين وندعو الغائبين ان يمن الله عليهم بالصحة والعافيه وان سعدونا بمشاركاتهم المتوااضعه والتي تستحق منا الشكر والامتنان لما قدمته ايديهم ونتطلع للقائهم دائما في كل الاماكن التي تفتقد بصماتهم ونرحب باعضو الجديد خنساء فلسطين

 

 منتدى لقاءات العزين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاوي الجبال




منتدى لقاءات العزين  Jb12915568671
عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 12/12/2016

منتدى لقاءات العزين  Empty
مُساهمةموضوع: منتدى لقاءات العزين    منتدى لقاءات العزين  Emptyالجمعة مارس 29, 2024 11:05 am

((قبيلة المغفرة))
*التعريف والنسب:
قبيلة المغفره بتسكين الغين وفتح الفاء غفيري تنسب لجدها غفير بن ثوبان بن عبس بن بغيض بن غطفان و شهرته عبس الخولاني إذن فهي قبيلة خولانية من نسب خولان وتؤيدها عبارة قديمة وهي (مغفرة الريث) نسبة لريث بن غطفان اللذي تنتسب إليه قبائل الريث الخولانية وتلتقي مع قبيلة العزين الأصول في ثوبان بن عبس ودعوتهم في اليوم الشاهر (وآعبساه) وكل قبائل الجبال في جازان وعسير واليمن وغيره غالبا من نسل خولان بن عامر لتشابه لهجتهم ودمائهم وثقافتهم واتجاهاتهم وديارهم وأشياء كثيرة تؤيديد هذا القول والله وحده هو العالي والعالم.
*الموقع والحدود:
تقطن القبيلة في وديان وعال الشامي والغمار والرزان وشهدان وماجاورها وتتبع اداريا مركز الرزان - هروب- جازان. وقد كانت قديما في وادي قرى والجبل الاسود وجبال القهر والفاضية
ونحوها ،ولها دلائل في هذه الديار حتى اليوم ومن هذه الدلائل ((مقبرة المغفرة)) وغيرها.
تقع القبيلة بين قبائل مشهوره في المنطقة وتربطها بهذه القبائل روابط دم واخوه من عصور قديمه حيث تحدها من الشرق قبيلة العزين ومن الجنوب قبيلة الصهاليل ومن الغرب قبيلة الحقاوية اما من الشمال فتحدها قبيلة آل مسعود الريث.
*بطون او فخوذ القبيلة:
تتكون القبيلة من سبع فخوذ اساسية ولكل فخذ عريفه وشيخها واحد وهم
1-آل شفيع
2-آل جاحص
3-آل نخران
4-آل هويج
5-آل فادح
6-آل فرحان
7-آل خنيس

*الأرض والجغرافية:
طبيعة اراضيها جبلية حيث تتمركز بين جبال العزين الشاهقه مثل الجوين والجبل الاسود وبين التلال والسهول التهاميه ويكون انحدار وديان الجبال في مضاربها مباشره مثل واد
وعال ووعال الشامي وشهدان وغيرهما الكثير وتتنوع تضاريس اراضيها تنوعا فريدا
حيث الجبال البيض والسود والحمر... ،وكذلك الوديان والغابات اللتي تزدهر على جنباتها في مواسم الخير والامطار خاصة وشلالات وينابيع وغدران وديانها الخلابه،
وكذلك الاشجار المعمرة ومن ابرزها(براية المعقر) حيث يتجاوز عمرها الثلاثة قرون بل أكثر بكثير حيث يتناقل شانها كبار السن ويقولون جيل فجيلا قال ابي عن جدي ماعرفنا انفسنا الا وهي موجودة هكذا بكبرها وهكذا،
وممايلاحظ على اراضيها التغير فقد كانت جبال الحرف والنيد وصفه وغيرها سابقا جنة ف الدنيا حيث لاترى الأحجار من العشب والحشائش والأشجار على عكس حاضرنا اللذي خف نسبتها كثيرا، وكذلك التغيرات الجغرافية في وديان الغمار حيث كانت هذه الوديان سابقا لايتجاوز عرضها المترين والثلاثه على عكس اليوم اصبحت بعروض وأخاديد مدهشة والسبب في ذلك والله اعلم الفساد البشري والتدخل في نظام البيئة حيث ظهر في القرن الماضي
((المسلبه)) بتشديد، وهم اهل الصناعات والحرف اليدوية حيث قامو بقلع شجيرات وأشجار السلب اللتي يصنع منها
الخيش والأخطمة والألجمة وادوات المنزل وغيرها الكثير فسبب ذلك دمارا على تربتها
وتآكلت بفعل السيول والامطار بعد مافقدت
الأشجار اللتي كانت تثبتها وتمسكها ،وكذلك الرعي والاحتطاب الجائر ،


ففتحوا بذلك مسارب للماء في اعماق التربة وكبرت مع الزمن حتى اصبحت في
وقتنا وديانا عملاقه وصدق اصدق القائلين
((ظهر الفساد في البر والبحر بماكسبت أيدي الناس.....)) صدق الله العظيم .
وغيرنا الكثير ينادي وننادي لمصلحة بيئتنا وأجواءنا أهل الخبرة ان يحموا الطبيعة البكراء العذراء في المناطق الجبلية من عبث العابثين اللذين لاتهمهم سوى مصالحهم
الشخصية واهل الرحلات اللذين افعالهم ينكرها كل من له عقل حيث يتمتعون بالطبيعة ولا يحفطونها وكأنها عدوا لهم حين يفارقونها يرمون كل شئ فيها و

وكذلك من جمال اراضيها الرمال البيض اللتي تملا وديان الجبال وتكون الخلطات الاسمنتيه المعروفه فمصدرها جبال السروات وهي سلسة الجبال البارزه الجنوبية كل هذا وذلك هبات ربانية وحلل جمالية تسر الناظرين فتبارك الله احسن الخالقين.


*تاريخ القبيلة:
لكل قبيلة ماض تتغنى به وتفاخر وهذا من طبع البشر و القبائل في المنطقة لها مجد تليد ولها محب ونديد وذلك ديدن القبائل كلها ولكن الملاحظ ان القبيلة وكل قبائل المنطقة لاتدون ماضيها حيث يصعب معرفة كل شئ حدث في الماضي ويستعان بكبار السن في هذا الشان فقط وذلك بسبب الجهل وانعدام الكتابة ووسائل التدوين آنذاك.
فمما يذكر انه كان بين القبيلة وقبائل اخرى حروب قبلية ،حراك وعراك هذه تغدو وهذه تروح ،هذه تزهو وهذه تنوح وهكذا غارة اثر غارة ،حتى يتم الفصل والصلح بينهم باجتماع مشايخ واعيان الطرفين.
ومن ابرز ماروي منه حروبها مع احد القبايل القحطانية في القرون الماضيه وهذه الغزوات تكون اسبابها بسيطة ولكنها تكبر مع الوقت والشحن فقد احتربت القبيلتان، هذه تصبح وهذه تمسي وهكذا ، ولذا قالت شاعرتهم حاثة لهم ومحفزه على الكر:
يالمغفرة هبوا بلا اوهاني
هبوا ودوروا لآل حساني
وعذروا فمطيب ومنيله

وهكذا استمر اناشيدهم آنذاك على طريقة القدام ماقبل غزوهم ممهدة ومابعدغزوهم واصفه ،دام الحرب أخوة وأصبح الجميع متسالمين يجمعهم الدين والوطن حتى يومنا هذا ولله المنة والحمد.

*الثقافه والمجتمع:
القبيلة ذات طابع جبلي ريفي حيث رعي الأنعام والزراعة هما الركيزتان الأساسيتان
وخاصة رعي الإبل فالقبيلة مشهورة من قديم باقتناء الحلال وممايلاحظ ان القبايل الجبلية متنوعة
الحرف والهوايه فكل قبيلة يشتهر
بحرفة فقبيلة يحترف رعي النوق واخرى يحترف البقر واخر يحترف الغنم... الخ
اما عن اللهجة فهي: اللهجة الجبلية وهي
لهجة متوسطة من هفت اللهجة الخولانية
و من حيث الجهورة، اما المفردات فالقبائل الجبلية تشترك في أكثرها باستثاء بعض المفردات اللتي تتفرد بها الواحدة عن الاخرى ويلاحظ
فصاحة بعض المفردات عند القبائل
الجبلية بشكل عام فمثلا كلمة (بالعسى)
كلمة عربية أصيلة تستعملها وتعني يمكن،
وكلمة(شفا) وتعني قمة الجبل وكلمة(بلا)
وتعني نعم وكلمة(اطحى) وتعني انبسط على الارض وكلمة(مه) كلمة تنكر فصيحة
وكلمة (صه) اي اسكت وكلمة(تالليلة) يقول
الحطيئة:لاتحرمه تالليلة اللحما اي: الليلة
وكلمة(الزاد) وهو الطعام وكلمة(السبيل)
اي الطريق وكلمة(ازاح عنه) اي ابتعد
وكلمة (هيه) وتعني تعجب ونشوه وكلمة
(حصحص ) اي بان وظهر وكلمة(اقتحم)
اي ذهب متجرئاوشجاعا وكلمة(دوله)
اي مكاره واضرار وكلمة (اف) تضجر
وكلمة (هول)وتعني كبر وعظم وغيرها
الكثير ممايضيق المقام لسردها ويلاحظ
في اللهجات الجبلية عامة حذف ال التعريف
ودغمها في الكلمة مثل (الماء يقولون اما)
وهذا ضرب من ضروب الفصاحة العربية
و جل الكلام الجبلي له اصول الى اللغة العربية اما العربية الدراجة او العربية الغريبة القديمة والله العالي والعالم.

(هروب... منتديات حساس)) منتديات حساس > ¬ | رَوآئِعنـآ ، > تَرآثِيـاتْ :black_small_square:● > مركز هروب
المساعد الشخصي الرقمي
مشاهدة النسخة كاملة : مركز هروب

لحن احساس
10-15-2011, 02:12 AM
ديار هروب قبل الغروب
متعة القلوب للسائل عن هروب
هروب التابعة لمحافظة العيدابي


مركز هروب : تأسس عام 1357هـ لخدمة المواطنين التابعة له وتلبية احتياجاتهم الخدمية والتنموية ويقع شمال محافظة العيدابي بحوالي 60 كلم ويقطنها قبائل كثيره منها قبيلة هروب وبني مجهل وبني احمد وبني مشيخ وبعض من قبيلة الصهاليل ويجاوره شمالا مركز العزيين وجنوبا بلغازي وشرقا ال صهيف وال سلمة الريث وغربا عبس والعزيين ويشتمل على عدة قبائل جميعها تعود الى ( فرود ) ويعود نسبهم ال خولان بن عامر فهم عرب قحطانيون ويمكن تقسيم القبائل كما يلي :


قبيلة هروب : تقطن قبيلة هروب في وسط مركز هروب يجاورها قبيلة الصهاليل وقبيلة بني مجهل وقبيلة بني احمد وقبيلة بني قراد وقبيلة بني امشيخ وقبيلة عبس اما افخاذهم كما يلي :

1- المرقمة
2- ال سلمان
3– ال متعب
4– النعمي
5– ال أداهي
6– الريداني
7– المعسي
8– القنوي
9– الموانفة
10– المخشمه

ومن القرى التي يقطنها قبيلة هروب :

هروب – صيهد – الجشاء – الجوف – المهزل – العرقة – البازخ – الصلقة – ريدان – الرقة – الفقارة – نامرة – المشرف – جبل نعمة - الملقطة – الرصعة – القفيلة – مراوة - السران - معرقه - مربية - مغمره - مراوه - نيد الظبر - الجوف - منهبه - الضاجع




قبيلة بني مجهل : تسكن جنوب هروب ويجاورها شمالا قبيلة هروب وجنوبا بني احمد وبلغازي وشرقا بني قراد وغربا عبس وينقسمون الى خمسة فخوذ وهم :

ال الترابي – ال المحرق – ال غانم – ال يزيد – ال مطري و

ال الغجيمي


ومن القرى التي تقطنها قبيلة بني مجهل :

الهياج – الرمايد – الجشاء – دخل البير – وادي صبيا – جبل ردا – الغملة – المسلمة – الخايع – عادية - القفيلة – ضيعة بني مجهل – الخبيب – الضحي – القلة - أنعام - القتب



قبيلة بني احمد : وهي القبائل التي تقع في ريدان وضهاية وبعضها يسكن في الفقارة السفلى (الثهر – الضحي ) وقسم اخر يسكن وادي خوجرة بهروب وقسم يسكن منجد الاعلى (الطارف) وهي تنقسم الى عدة فخوذ ومنهم :

ال يحيى – الهبابي – العيديين – الكرايدة – الزهبيين –

المطهري – الضياحي


ومن القرى التي تقطنها بنو احمد :



ريدان – العرض – النقرة – الظاهرة – الصفا - ال منميات – سر القفلة – ام العصم – الشثاء – المخدومة – الرصاع – البرة – السميحة – العواشي – القعير – ابو السحاب – السراجي – المفجر





مركز منجد : تأسس عام 1394هـ لخدمة الأهالي التابعين له وتلبية احتياجاتهم التنموية والخدمية ويقع شمال محافظة العيدابي بمسافة طريق تبلغ 69 كم عشرة كيلو متر ومن طريق منعطفات مرتفعة ويتبع المركز قبائل منها بني قراد و بني احمد وبني مشيخ وبعض قبائل هروب وبني احمد وبني مجهل ويتبع لهذا المركز العديد من القرى منها :


الخاض – الطارف – المطرف – الضحية – الشباب – الشيباء – اللحجين – المجرب – الزريبة – القتب – المروة – الرافد.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منتدى لقاءات العزين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتدى لقاءات العزين
» منتدى لقاءات العزين
» منتدى لقاءات العزين
» منتدى لقاءات العزين
» منتدى لقاءات العزين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لقاءات العزين :: من داخل العزين :: قــــبـــائـــل الــــعزيـــيــــن-
انتقل الى: